English
 
     JJP Manuscript Organization
 
 المجلات الأردنية
الصفحة الرئيسية
أعضاء هيئة التحرير
الهيئة الإستشارية
تعليمات النشر
الأعداد الصادرة  
أتصل بنا
 

 

معلومات عامة

المجلة الأردنية للفيزياء هي مجلة بحوث علميّة عالمية مُحكمة تصدر بدعم من صندوق دعم البحث العلمي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عمان، الأردن. وتقوم بنشر المجلة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك، إربد، الأردن. وتنشر البحوث العلمية الأصيلة، إضافة إلى المراسلات القصيرة Short Communications، والملاحظات الفنية Technical Notes، والمقالات الخاصَّة Feature Articles، ومقالات المراجعة Review Articles، في مجالات الفيزياء النظرية والتجريبية، باللغتين العربية والإنجليزية.

تقديم مخطوط البحث

تُرسَل نسخة أصلية مُرْفَقَةً برسالة تغطية من جانب الباحث المسؤول عن المراسلات، إلى رئيس التحرير:

       أ.د. نهاد يوسف،

       رئيس التحرير، المجلة الأردنية للفيزياء،

       عمادة البحث العلمي والدراسات العليا،

       جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

       هاتف : 111 11 72 2 962 00 / فرعي: 2075

       فاكس : 121 11 72 2 962 00

       بريد إلكتروني : jjp@yu.edu.jo

 

تقديم المخطوطات إلكترونيًا: اتبع التعليمات في موقع المجلة على الشبكة العنكبوتية:   http://journals.yu.edu.jo/jjp/arabic_index.html

 

ويجري تحكيمُ البحوثِ الأصيلة والمراسلات القصيرة والملاحظات الفنية من جانب مُحكِّمين اثنين في الأقل من ذوي الاختصاص والخبرة. وتُشَجِّع المجلة الباحثين على اقتراح أسماء المحكمين. أما نشر المقالات الخاصَّة في المجالات الفيزيائية النَشِطَة، فيتم بدعوة من هيئة التحرير، ويُشار إليها كذلك عند النشر. ويُطْلَب من كاتب المقال الخاص تقديم تقرير واضح يتّسم بالدقة والإيجاز عن مجال البحث تمهيداً للمقال. وتنشر المجلةُ أيضاً مقالات المراجعة في الحقول الفيزيائية النشطة سريعة التغيُّر، وتُشَجّع كاتبي مقالات المراجعة أو مُستَكتبيها على إرسال مقترحٍ من صفحتين إلى رئيس التحرير. ويُرْفَق مع البحث المكتوب باللغة العربية ملخص (Abstract) وكلمات دالة (Keywords) باللغة الإنجليزية.

ترتيب مخطوط البحث

يجب أن تتم طباعة مخطوط البحث ببنط 12 نوعه Times New Roman، وبسطر مزدوج، على وجه واحد من ورق A4 ( 21.6 27.9 سم) مع حواشي 3.71 سم ، باستخدام معالج كلمات ميكروسوفت وورد 2000 أو ما اسْتَجَد منه. ويجري تنظيم أجزاء المخطوط وفق الترتيب التالي: صفحة العنوان، الملخص، رموز التصنيف (PACS)، المقدّمة، طرق البحث، النتائج، المناقشة، الخلاصة، الشكر والعرفان، المراجع، الجداول، قائمة بدليل الأشكال والصور والإيضاحات، ثَمَّ الأشكال والصور والإيضاحات. وتُكْتَب العناوين الرئيسة بخطٍّ غامق، بينما تُكْتَب العناوين الفرعية بخطٍّ مائل.

صفحة العنوان: وتشمل عنوان المقالة، أسماء الباحثين الكاملة وعناوين العمل كاملة. ويكتب الباحث المسؤول عن المراسلات اسمه مشارا إليه بنجمة، والبريد الإلكتروني الخاص به. ويجب أن يكون عنوان المقالة موجزا وواضحا ومعبرا عن فحوى (محتوى) المخطوط، وذلك لأهمية هذا العنوان لأغراض استرجاع المعلومات.

الملخص: المطلوب كتابة فقرة واحدة لا تزيد على مائتي كلمة، موضحة هدف البحث، والمنهج المتبع فيه والنتائج وأهم ما توصل إليه الباحثون.

الكلمات الدالة: يجب أن يلي الملخص قائمة من 4-6 كلمات دالة تعبر عن المحتوى الدقيق للمخطوط لأغراض الفهرسة.

PACS: يجب إرفاق الرموز التصنيفية، وهي متوافرة في الموقع http://www.aip.org/pacs/pacs06/pacs06-toc.html.

المقدمة: يجب أن توضّح الهدف من الدراسة وعلاقتها بالأعمال السابقة في المجال، لا أن تكون مراجعة مكثفة لما نشر (لا تزيد المقدمة عن صفحة ونصف الصفحة مطبوعة).

طرائق البحث (التجريبية / النظرية): يجب أن تكون هذه الطرائق موضحة بتفصيل كاف لإتاحة إعادة إجرائها بكفاءة، ولكن باختصار مناسب، حتى لا تكون تكرارا للطرائق المنشورة سابقا.

النتائج: يستحسن عرض النتائج على صورة جداول وأشكال حيثما أمكن، مع شرح قليل في النص ومن دون مناقشة تفصيلية.

المناقشة: يجب أن تكون موجزة وتركز على تفسير النتائج.

الاستنتاج: يجب أن يكون وصفا موجزا لأهم ما توصلت إليه الدراسة ولا يزيد عن صفحة مطبوعة واحدة.

الشكر والعرفان: الشكر والإشارة إلى مصدر المنح والدعم المالي يكتبان في فقرة واحدة تسبق المراجع مباشرة.

المراجع: يجب طباعة المراجع بأسطر مزدوجة ومرقمة حسب تسلسلها في النص. وتكتب المراجع في النص بين قوسين مربعين. ويتم اعتماد اختصارات الدوريات حسب نظام Wordlist of  Scientific Reviewers.

الجداول: تعطى الجداول أرقاما متسلسلة يشار إليها في النص. ويجب طباعة كل جدول على صفحة منفصلة مع عنوان فوق الجدول. أما الحواشي التفسيرية، التي يشار إليها بحرف فوقي، فتكتب أسفل الجدول.

الرسوم التوضيحية: يتم ترقيم الأشكال والرسومات والرسومات البيانية (المخططات) والصور، بصورة متسلسلة كما وردت في النص.

تقبل الرسوم التوضيحية المستخرجة من الحاسوب والصور الرقمية ذات النوعية الجيدة بالأبيض والأسود، على ان تكون أصيلة وليست نسخة عنها، وكل منها على ورقة منفصلة ومعرفة برقمها بالمقابل. ويجب تزويد المجلة بالرسومات بحجمها الأصلي بحيث لا تحتاج إلى معالجة لاحقة، وألا تقل الحروف عن الحجم 8 من نوع Times New Roman، وألا تقل سماكة الخطوط عن 0.5 وبكثافة متجانسة. ويجب إزالة جميع الألوان من الرسومات ما عدا تلك التي ستنشر ملونة. وفي حالة إرسال الرسومات بصورة رقمية، يجب أن تتوافق مع متطلبات الحد الأدنى من التمايز (1200 dpi Resolution) لرسومات الأبيض والأسود الخطية، و dpi 600 للرسومات باللون الرمادي، و300 dpi للرسومات الملونة. ويجب تخزين جميع ملفات الرسومات على شكل (jpg)، وأن ترسل الرسوم التوضيحية بالحجم الفعلي الذي سيظهر في المجلة. وسواء أرسل المخطوط بالبريد أو عن طريق الشبكة (Online)، يجب أرسال نسخة ورقية أصلية ذات نوعية جيدة للرسومات التوضيحية.

مواد إضافية: تشجع المجلة الباحثين على إرفاق جميع المواد الإضافية التي يمكن أن تسهل عملية التحكيم. وتشمل المواد الإضافية أي اشتقاقات رياضية مفصلة لا تظهر في المخطوط.

المخطوط المنقح (المعدَل) والأقراص المدمجة: بعد قبول البحث للنشر وإجراء جميع التعديلات المطلوبة، فعلى الباحثين تقديم نسخة أصلية ونسخة أخرى مطابقة للأصلية مطبوعة بأسطر مزدوجة، وكذلك تقديم نسخة إلكترونية تحتوي على المخطوط كاملا مكتوبا على Microsoft Word for Windows 2000 أو ما هو استجد منه. ويجب إرفاق الأشكال الأصلية مع المخطوط النهائي المعدل حتى لو تم تقديم الأشكال إلكترونيا. وتخزن جميع ملفات الرسومات على شكل (jpg)، وتقدم جميع الرسومات التوضيحية بالحجم الحقيقي الذي ستظهر به في المجلة. ويجب إرفاق قائمة ببرامج الحاسوب التي استعملت في كتابة النص، وأسماء الملفات على قرص مدمج، حيث يعلَم القرص بالاسم الأخير للباحث، وبالرقم المرجعي للمخطوط للمراسلة، وعنوان المقالة، والتاريخ. ويحفظ في مغلف واقٍ.

الفهرسة: تقوم المجلة الأردنية للفيزياء بالإجراءات اللازمة لفهرستها وتلخيصها في جميع الخدمات الدولية المعنية.

حقوق الطبع

يُشَكِّل تقديم مخطوط البحث للمجلة اعترافاً صريحاً من الباحثين بأنّ مخطوط البحث لم يُنْشَر ولم يُقَدَّم للنشر لدى أي جِهَة أخرى كانت وبأي صيغة ورقية أو إلكترونية أو غيرها. ويُشترط على الباحثين ملء أنموذجٍ يَنُصُّ على نقْل حقوق الطبع لتُصبح ملكاً لجامعة اليرموك قبل الموافقة على نشر المخطوط. ويقوم رئيس التحرير بتزويد الباحثين بإنموذج نقل حقوق الطبع مع النسخة المُرْسَلَة للتنقيح. كما ويُمنع إعادة إنتاج أيِّ جزء من الأعمال المنشورة في المجلّة من دون إذن خَطِّيٍّ مُسْبَق من رئيس التحرير.

إخلاء المسؤولية

إن ما ورد في هذه المجلة يعبر عن آراء المؤلفين، ولا يعكس بالضرورة آراء هيئة التحرير أو الجامعة أو سياسة اللجنة العليا للبحث العلمي أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ولا يتحمل ناشر المجلة أي تبعات مادية أو معنوية أو مسؤوليات عن استعمال المعلومات المنشورة في المجلة أو سوء استعمالها.