JJA » JJA Issues a
 
 Jordanian Journals
Home
Editorial Board
International Advisory Board
Manuscript Organization
Instructions to Authors
Publication Ethics  
JJA Issues  
Contact Address
 

 

درجة توافر معايير التصميم الجرافيكي في بناء قصص الأطفال المطبوعة في الأردن*

 باسم عباس علي العبيدي، قسم التصميم الجرافيكي، كلية العمارة  والتصميم، جامعة الزيتونة الأردنية

على محمد عطالله الشرايده، محاضر غير متفرغ

تاريخ الاستلام: 5/7/2022

 

تاريخ القبول: 9/11/2022

The Availability of Graphic Design Standards in Building Printed Children’s Stories in Jordan

Basim Abbas Alobaydi. Graphic design department، Faculty of Architecture and Design,

     Al-Zaytoonah University of Jordan، Amman، Jordan

Ali mohamad alshoraiedeh، part-time lecturer

 

 

 

 

Doi : https://doi.org/10.47016/16.3.1

Cited by : Jordan Journal of the Arts, 16 (3) (2023) 311- 327

PDF

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء توافر معايير التصميم الجرافيكي في بناء قصص الأطفال المطبوعة في الأردن من خلال مقياس أعده الباحث. ويتكون مجتمع البحث والعينة لمجموعة من قصص الأطفال الصادرة من وزارة الثقافة في العام (2016-2017)، وعددها (5) قصص وهي (غيمة تمطر سمكاً، ضيف غريب في بيت الجدة، المغامرون الثلاثة، الشبح المارد، معطف يكشف سرقة، من أنا)، كما تكونت عينة البحث من مجموعة من المصممين الجرافيكيين وبلغ عددهم 50 مصممًا يعملون في هذا المجال بالإضافة إلى أساتذة في الجامعات، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة والتي تتكون من 5 محاور والتحقق من صدقها وثباته. وللإجابة عن فرضيات الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والرتبة والمستوى والدرجة للاجابة عن السؤال، وأظهرت النتائج في كل من المحور الأول (أسس التصميم الجرافيكي) والثاني (عناصر التصميم الجرافيكي) والثالث (الإخراج الفني للقصة) أن درجة توافر معايير التصميم الجرافيكي في بناء قصص الأطفال المطبوعة في الأردن كانت منخفضة، أما بالنسبة للمحور الرابع (معايير توافر مراحل الإخراج النهائية للقصص المطبوعة) فوجد أن معياري تصفيح الورق والطي كانا متوافرين في القصص، في حين أن بقية المعايير كانت غير متوافرة، أما بالنسبة للمحور الخامس (جودة الإنتاج) إن معياري "يناسب الخط المستخدم قصص الأطفال" و"تحدد القصة الفئة العمرية" كانا غير متوافرين، في حين أن بقية المعايير كان موافَقًا على توافرها من قبل عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: التصميم الجرافيكي، معايير التصميم الجرافيكي، قصص الأطفال.

 

Abstract

 The study aimed to investigate the availability of graphic design standards in constructing printed children's stories in Jordan through a scale prepared by the researcher. The research community and the sample consisted of a group of children’s stories issued by the Ministry of Culture in the year (2016-2017), totaling (5), including ("A Cloud Raining Fish," "A Strange Guest at Grandma's House," "The Three Adventurers," "The Wondering Ghost," "A Coat Revealing a Theft," "Who Am I"). The research sample also included a group of graphic designers, numbering 50 designers working in this field, in addition to university professors.  To achieve the study's objectives, the researcher designed study tools consisting of 5 axes, ensuring their validity and reliability. To answer the study's hypotheses, the researcher used mean scores, standard deviations, rank, level, and degree. The results in each of the first axis (Foundations of Graphic Design), the second axis (Graphic Design Elements), and the third axis (Artistic Direction of the Story) indicated a low degree of availability of graphic design standards in constructing printed children's stories in Jordan. As for the fourth axis (Standards for the Availability of Final Output Stages for Printed Stories), it was found that the standards of paper lamination and folding were available in the stories, while the rest of the standards were not available. Regarding the fifth axis (Production Quality), the standards "The Font Suits Children's Stories" and "The Story Specifies the Age Group" were not available, while the rest of the standards were considered available by the research sample.

Keywords: Graphic design, graphic design standards, children's stories.

 

 

 

 

 

Sources and references                                               المصادر والمراجع

 

 

1. المعجم الوسيط، (1998): 1-2 مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

2. معجم المعاني الجامع، (2016): www.almaany.com

3. القاضي، هوازن، (2009): قصص الأطفال في الأردن: دراسة فنية، ص97

4. القرعان، حسام درويش، (2015): ترجمة "أساسيات التصميم الجرافيكي"، غافن أمبروز وبول هاريس، الطبعة الأولى، جبل عمان، ناشرون، عمان.

5. العناني، حنان عبد الحميد، (2007): الفن التشكيلي وسيكولوجية رسوم الأطفال، دار الفكر.

6. الهنيدي، منال عبد الفتاح، (2015): مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال، دار المسيرة.

7. العربي، رمزي، (2005): التصميم الجرافيكي. الطبعة الأولى. دار اليوسف للطباعة والنشر السريع.

8. نجيب، أحمد، (1994): أدب الأطفال-الطبعة الثانية، دار الفكر العربي، القـاهرة، مصر. ص86

9. السبكي، أحمد بشير أحمد الفكي (2011): دور الرسم الحر والإخراجي، جامعة السودان.

10. ادم احمد حسن إبيرص، (2011): استخدام الصور والرسوم في التصميم الطباعي، ماجستير.

11. محجوب، مجدي محجوب فتح الرحمن. (2012): دور الرسوم التوضيحية في الأسس والمعايير الكتاب المدرسي لمرحلة التعليم الأساسي الأسس والمعايير، رسالة ماجستير.

12. القصاص، ابراهيم، (2009): دليل المصمم الجرافيكي الى عالم التايبوغرافيا، الطبعة الأولى

13. أحمد، إيناس، (2014): فاعلية برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة تجريبية.

14. كيالي، نجيب، (2008): ماذا تقدم الكتب المصورة للأطفال، منشورات، اتحاد الكتاب العرب، عدد441.

15. الكناني، محسن ناصر، (2000): سحر القصّة والحكاية، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق ص12.

16. عبد الخالق، غسان اسماعيل، (2011): أعمال سلسلة ندوات ثقافة الطفل العربي الواقع والآفاق، أمانة عمان.

17. زلط، احمدعطية، (2000): مدخل الى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه، الرياض جامعة الامام الإسلامية.

18. جيمس بيكي، (1932): مصر القديمة، ترجمة نجيب محفوظ.

19. بوشيخاوي، اسمهان (2015): أثر المصادر الأولية في تشكيل ثقافة الطفل.

20. البرزي، هالة، (2011): مؤسسة آنا ليند- البرنامج الإقليمي لتطوير أدب الأطفال، صورة الطفل في أدب الأطفال الرسوم في كتب الأطفال المنشورة في الأردن.

21. Vand ،Maryam jalileh، 2012، The effects of Text Length and Picture on Reading Comprehension of Iranian EFL Students ، Tesl Depar tment، Faculty of Education، University of Malaya، Kuala Lumpur، Malaysia

22. Segun، mabel ،1988، The Importance of Illustration in Children’s Books

23. Brooks، margaret،2009، Drawing، Visualisation and Young Children’s Exploration of “Big Ideas / Published online.

24. Heller، Steven، 1999، Design Literacy (continued) Understanding Graphic Desigen، Allworth Press New York. P. 5،138

25. Martin& Morag، 2012، Children’s Picturebooks ،The art of visual storytelling، Martin Salisbury with Morag Styles، Laurence King Publishing، london.

26. Heller، Steven، 1999، Steven Guarnaccia. Designing for Children. NY Watson-Guptill Publicat.

27. NORTHRUP، mary، 2012 picture books for children، fiction، Folktales، and Poetryand، American Library Association Chicago، Printed in USA.

28. Laura&Wilkins، 2003 Laura Hughes & Arnold Wilkins، Typography children reading schemes may be suboptimal: Evidence from measures of reading rate. Journal of Research in Reading.

29. Carter& others، 2007، Rob carter،Ben Day, Philip meggs، Typographic desige: Form and communicatio، 4th edition.

30. Harris & Ambrose،2015، The Fundamentals of Graphic Design Gavin Ambrose + Paul Harris، another in the AVA Academia series.

31. Bilyana، 2017، www.graphicmama.com/blog/types-of-illustration.

32. www.designfortoday.co.uk/noel-carrington.

33. www.creativebloq.com

34. www.culture.gov.jo