العلاقة بين المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل الدراسي ومفهوم
الذات عند الأبناء: منهجية نمذجة المعادلة البنائية
محمد سكرية وسمر الأحمدية وأسامة سكرية*
*
الجامعة اللبنانية ، لبنان.
Doi://10.47015/18.4.2

JJES,18(4), 2022, 613-627
ملخص:
تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في العلاقات البنيوية
بين المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل
الدراسي ومفهوم الذات عند الأبناء. تكوَّن
مجتمع
الدراسة
من
طلاب
الصف
الأول
الثانوي
الملتحقين
بالمدارس
الرسمية
في منطقة جبل لبنان
ومحيطها البالغ عددهم (5230) طالبًا وطالبة. وتكوَّنت
عيّنة الدراسة من (489) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارهم
بالطريقة الميسرة من المدارس المتعاونة في تلك
المنطقة. وتمَّ
استخدام قائمة مفهوم الذات الشخصي والأكاديمي بالإضافة
إلى مقاييس المستوى التعليمي للأب وللأم والدَّخل
الشهري للأسرة والمعدَّلات الفصلية للغة الأجنبية
والرياضيات لقياس متغيرات الدراسة. وقد بيَّنت نتائج
تحليل نمذجة المعادلة البنائية أن المستوى
الاجتماعي-الاقتصادي للأهل له تأثيرات مباشرة على كل
من مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي في اللغة
الأجنبية. بدوره، ارتبط مفهوم الذات الأكاديمي بشكل
دال بالتحصيل الدراسي في الرياضيات واللغة الأجنبية
وتوسَّط جزئيًا العلاقة بين المستوى
الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل الدراسي في اللغة
الأجنبية. علاوة على ذلك، لعب مفهوم الذات الأكاديمي
دورًا أقوى من مفهوم الذات غير الأكاديمي في التأثيرات
المباشرة وغير المباشرة للمستوى الاجتماعي-الاقتصادي
للأهل على التحصيل الدراسي.
(الكلمات
المفتاحية:
المستوى الاجتماعي-الاقتصادي، مفهوم الذات الأكاديمي، التحصيل الدراسي،
نمذجة المعادلة البنائية، لبنان)
Relationship between
the Socio-economic Level of Parents and the Academic and Self-concept
of Children: Methology of Structural Equation Modeling
Mohammad Sukkariyah, Samar Al-Ahmadiyah and Osama Sukkatiyah, The
Lebanese University, Lebanon.
Abstract:
The
present study aims to investigate the structural relationships between
the socio-economic level of parents and the academic achievement and
self-concept of children. The study population consisted of 5230
first-grade secondary students enrolled in public schools in the Mount
Lebanon region. The sample consisted of 489 students selected
conveniently from cooperating schools. The PASCI Student Self-concept
Inventory was used in addition to measures of the educational level of
the father and mother, monthly household income and term averages for
foreign language and mathematics, in order to measure the study
variables.The results of structural-equation modeling analysis showed
that the socio-economic status had direct effects on academic
self-concept and achievement in foreign language. In turn, academic
self-concept was significantly related to achievement in mathematics and
foreign language and partially mediated the relationship between
socio-economic status and achievement in foreign language. Further,
academic self-concept played a stronger role than non-academic
self-concept in the direct and mediated effects of socio-economic level
on educational achievement.
(Keywords:
Socio-economic Status, Academic Self-concept, Academic Achievement,
Structural-equation Modeling, Lebanon). |