المكونات النفسية والاجتماعية
المنبئة بالكفاءة الذاتية للطالب: دراسة في نتائج مشاركة الأردن في
البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا 2018
مظهر عطيات
*
* جامعة
البلقاء التطبيقية،
الأردن.
Doi://10.47015/18.4.7

JJES,18(4), 2022, 699-716
ملخص:
هدفت الدراسة
إلى
فحص قدرة العوامل النفسية والاجتماعية في التنبؤ
بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الأردن المشاركين في
الاختبار الدولي لتقييم الطلبة (بيزا) في دورته للعام
2018. وقد اتبعت الدراسة منهج التحليل الثانوي؛ من
خلال تحليل استجابات (8963) طالبًا وطالبة ممن هم في
متوسط سن 15 سنة، في 313 مدرسة؛ على ثلاثة عشر متغيرًا
مشتقًا من استبانة رفاهية الطالب؛ التي مثلت تقديرات
الطلبة للعوامل المعرفية والنفسية، والعوامل
الاجتماعية، التي تم جمعها من قبل منظمة التعاون
والتنمية الاقتصادية (OECD).
وقد أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا في المكونات
النفسية والاجتماعية لصالح الإناث ما عدا عامل التغذية
الراجعة لصالح الذكور، وعدم الاختلاف في الخوف من
الفشل لدى الجنسين. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي
المتعدد أن العوامل النفسية قد فسّرت نسبة دالة
إحصائيًا من التباين في الكفاءة الذاتية بلغت (43.3%)،
وكان عامل المثابرة
الأكثر اسهامًا في التنبؤ وتفسير الكفاءة الذاتية. أما
العوامل الاجتماعية فقد فسّرت نسبة دالة إحصائيًا من
التباين في الكفاءة الذاتية بلغت (33.7%)، وكان عامل
الاتجاهات نحو المنافسة أكثر العوامل اسهامًا في
التنبؤ بالكفاءة الذاتية للطالب. وهذا يشير إلى الدور
الذي تلعبه العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة
بالمدرسة في تشكيل مادة صلبة في بناء الكفاءة الذاتية
للطالب في السياق التربوي والاجتماعي.
(الكلمات
المفتاحية:
المكونات النفسية، المكونات الاجتماعية، الكفاءة الذاتية، طلبة الأردن،
الاختبار الدولي لتقييم الطلبة، بيزا 2018)
Psychosocial and Social Components predicting Student Self-efficacy:
A Study of Jordan Participation in the International Student Assessment
Program PISA 2018
Madher Attiat,
Al-Balqa
Applied University,Jordan.
Abstract:
This study examines the ability of psychological and social components
to predict the self-efficacy of Jordanian students participating in the
International Student Assessment (PISA 2018). The study followed the
Secondary Data Analysis method, by analyzing 8963 responses of male and
female students with an average age of 15 years in 313 schools. Thirteen
variables from the Student Wellbeing Questionnaire were derived to
present cognitive, psychological and social factors, which were
collected by the Organization for Economic Cooperation and Development
(OECD). The results showed statistically significant differences in
psychological and social components according to gender, favoring
females, except for the feedback factor favoring males and there was no
difference in the fear of failure between the two genders. The results
of multiple linear regression analysis also showed that psychological
factors explained a significant proportion of variance of 43.3% in
self-efficacy. The grit factor was the most predicting factor of
self-efficacy. Social factors explained a significant proportion of
variance of 33.7% in self-efficacy. Attitudes toward competition factor
represented the most predicting factor of self-efficacy. The findings
support the role of psychological and social factors related to school
in forming a solid construct of the students' self-efficacy in the
educational and social context.
(Keywords:
Psychological
Components, Social
Components, Self-efficacy, Jordanian Students, PISA 2018).
|