رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز ممارسة القيادات الأكاديمية في التعليم
العالي في الأردن لسلوكيات المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالقيادة الخادمة
توفيق
الرقب*
*
جامعة الملك سعود، السعودية.
Doi://10.47015/18.4.9

JJES,18(4), 2022, 735-757
ملخص:
هدفت
الدراسة
إلى
بناء
رؤية استراتيجية مقترحة
لتعزيز
درجة
ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية
لدى
القيادات الأكاديمية
بالجامعات
الأردنية
وعلاقتها
بالقيادة
الخادمة، وقد
استخدمت الدراسة
المنهج
الوصفي الارتباطي،
واعتمدت
على
الاستبانة
التي
طبقت
على
عينة
من
أعضاء
هيئة
التدريس
في
ثلاث جامعات أردنية رئيسية،
بلغ عددهم
(242)
عضوًا.
وتوصلت الدراسة
إلى
أن القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية تمارس
سلوك المواطنة التنظيمية وأبعاد القيادة الخادمة بدرجة
متوسطة، وأن هناك علاقـة ارتباطية إيجابية ذات دلالة
إحصائية بين درجـة ممارسـة القيادات الأكاديمية لسلوك
المواطنــــة التنظيميــــــة والقيادة الخادمة.
وأظهرت النتائج أنه لا توجــد فروق ذات دلالة
إحصائيـــــة عنـــــــد مستوى الدلالة
(α ≤ 0.05)
بين درجة ممارسة القيادات
الأكاديمية لسلوك المواطنة التنظيمية والقيادة الخادمة
لجميع المجالات تعزى لمتغيري التخصص والجامعة، بينما
وجدت فروق في درجة ممارسة القيادة الخادمة تعزى لمتغير
الرتبة الأكاديمية لصالح رتبة أستاذ، ثم
قدمت
الدراسة رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز ممارسة
القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية لسلوكيات
المواطنة التنظيمية
والقيادة الخادمة.
(الكلمات
المفتاحية:
سلوك المواطنة التنظيمية، القيادة الخادمة، القيادات الأكاديمية، الجامعات
الأردنية)
A Proposed Strategic Vision to
Consolidating the Practice of Academic Leaderships in Higher Education
in Jordan for Organizational-citizenship Behaviors and its Relationship
to Servant Leadership
Tawfeeq AL-Regeb,
King Saud University, Saudi Arabia.
Abstract:
This study aimed to build a proposed strategic vision to consolidating
the degree of practicing organizational citizenship behavior among
academic leaders in Jordanian universities and its relationship to
servant leadership. The study used the descriptive correlation method
and relied on a questionnaire applied to a sample of (242) faculty
members in three major Jordanian universities. The study found that
academic leaders in Jordanian universities practice the behavior of
organizational citizenship and the dimensions of servant leadership to a
medium degree and that there is a positive statistically significant
correlational relationship at a significance level (α ≤ 0.05) between
the degree of academic leaders' practice of behavior of organizational
citizenship and the servant leadership. The results showed that there
are no statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05)
between the degree of academic leadership practice of
organizational-citizenship behavior and servant leadership for all
fields attributed to the variables of specialization and university,
while differences were found in the degree of practicing servant
leadership attributed to the variable of academic rank in favor of the
rank of professor. Then, the study presented a proposed strategic vision
to consolidating the practice of academic leaders in Jordanian
universities of organizational-citizenship behaviors and servant
leadership.
(Keywords:
Organizational Citizenship Behaviors, Servant Leadership, Academic
Leaderships, Jordanian Universities).
|